هيمـــــــــــا حماده هيمــــــــــــــا



 
الرئيسيةكل ماهو جديدمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف متكامل عن رياضة كرة الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamea_333
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 295
العمر : 37
البلد : مصر
اسم الدولة : 0
الأوسمة :
المهنه :
الهوايه :
دعاء المنتدى :
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: ملف متكامل عن رياضة كرة الماء   السبت مايو 31, 2008 4:27 am


كرة الماء هي لعبة رياضية جماعية تمارس في الماء. يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، وهوكي الجليد، والرغبي، والمصارعة. يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى. الهدف في اللعبة - كما هو الحال مع كرة القدم - تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق.




تاريخ اللعبة

لعبة كرة الماء بشكلها الحديث الحالي تألفت كشكل من رياضة الرغبي التي تمارس في الأنهار والبحيرات في إنجلترا وإسكتلندا بواسطة كرة مصنوعة من المطاط الهندي.

كانت اللعبة حاضرة في الأولمبياد منذ أولمبياد 1900 بالنسبة للمسابقات الرجالية، وقد كانت من الرياضات التي كانت جزء من الأولمبياد لأول مرة مع كل من الكريكيت، والرغبي، والبولو، وغيرهم. أما كرة الماء النسائية فانطلقت منذ الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000 التي أقيمت في سيدني، أستراليا بعد احتجاجات من قبل منتخب أستراليا لكرة الماء النسائي.

كل عامين إلى 4 أعوام منذ 1973، تقام بطولة عالمية لكرة الماء للرجال وهي بطولة العالم لكرة الماء، وتنضمها الفينا (FINA). أضافت كرة الماء النسائية عام 1986. كما توجد مسابقة أخرى وهي كأس العالم لكرة الماء والتي تنضمها أيضاً الفينا، وهي تنضم منذ عام 1979. وفي عام 2002، نضمت الفينا أول دوري دولي لكرة الماء وهو الدوري العالمي لكرة الماء.





المهارات الأساسية المتطلبة للاعبي كرة الماء

السباحة: كرة الماء هي لعبة مائية جماعية، فالسباحة تعتبر مهارة ضرورية. يجب على اللاعبين السباحة من طرف الحوض المائي الذي يبلغ طوله 30 متراً للطرف الآخر دون توقف طوال المباراة. طرية السباحة الحرة التي تستخدم في هذه اللعبة تختلف عن السباحة الحرة العادية في أنه يجب على اللاعب وضع رأسه خارج الماء طوال الوقت لكي ينتبه للملعب.

مهارات التمرير: بما أن اللاعبين لا يسمح لهم إلا بمسك الكرة بيد واحدة في الوقت ذاته، يجب على اللاعبين أن يكونوا ماهرين في مسك ورمي الكرة بكلا اليدين. بإمكان اللاعبين المحترفين مسك وتمرير أو تصويب الكرة بحركة واحدة.

الوقوف على الماء: الطريقة الأكثر شيوعاً في الوقوف على الماء هي التي يتم فيها تحريك الرجلين بشكل دائري. وهذه المهارة تمنح اللاعبين السيطرة على التمركز في أحد المواقع على مستوى الماء.




قوانين اللعبه

تجري كرة الماء في أحواض للسباحة يتراوح طولها بين 25 و30 مترا مقابل عرض يقدر فيما بين 13 و20 مترا، وعلى أطراف الحوض تسطر علامات ملونة يمكن أن تأخذ أشكالا مختلفة لتحديد مساحات اللعب.

يضم كل فريق في كرة الماء ستة لاعبين وحارسا للمرمى فيما يجلس على مقعد الاحتياطي ستة لاعبين آخرين.

تقام المباراة على أربع فترات مدة الواحدة منها سبع دقائق مع استراحة لمدة دقيقتين بين كل فترة، ويجري اللعب حسب نظام توقيف الوقت كما هو الحال في رياضة كرة اليد أو كرة السلة، ويملك كل فريق 35 ثانية لتمثيل هجوم على مرمى المنافس كما يملك الحق في وقتين مستقطعين له حرية اختيار مواعيدهما بشرط امتلاكه للكرة.

ويدير لقاءات كرة الماء حكمان يأخذ كل منهما قسما من الحوض ويعاونهما في ذلك حكام طاولة يتولون حساب الوقت والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون فضلا عن الأهداف المسجلة.

لا يمكن لأي لاعب في هذه الرياضة أن يلمس الكرة تحت الماء كما لا يمكنه لمسها إلا بيد واحدة عدا حارس المرمى، ويحظر على الجميع لمس أطراف الحوض أو قاع المسبح.

تلعب المباراة بواسطة كرة غير قابلة لامتصاص الماء وزنها يتراوح بين أربعمائة غرام وخمسمائة غرام ومحيطها يتراوح بين 68 سم، و71 سم.

يرتدي اللاعبون ثياب بحر (مايوه) وقبعة على الرأس مرقمة من 2 إلى 11 ورقم قبعة حارس المرمى رقم 1.

إذا رمى لاعب مهاجم الكرة إلى ما وراء خط المرمى تحتسب رمية مرمى ينفذها الحارس عن خط المرمى. أما إذا أخرج مدافع الكرة وراء خط مرماه فتحتسب رمية ركنية ينفذها الفريق الآخر من مسافة مترين على جانب الحوض الذي خرجت منه الكرة.

للحكم صلاحية طرد اللاعب بشكل مؤقت في حال ارتكابه خطأ في منطقة الأربعة أمتار، ويعود اللاعب المقصي بمجرد استعادة فريقه الكرة أو مرور 20 ثانية، ويطرد اللاعب نهائيا من المسبح في حال جمعه لثلاثة أخطاء بسيطة وإقصاء مؤقت على أن يعوض بلاعب آخر، أما في حال الاعتداء بالعنف على أحد المنافسين فيطرد اللاعب نهائيا ولا يسمح لفريقه بتعويضه.

وتقسم الأخطاء التي يقع فيها اللاعبون إلى فئتين، الفئة الأول هي الخطأ العادي ويشمل إغراق الكرة في الماء، أو مساعدة الزميل في السباحة.

ويعد من الأخطاء العادية أيضا ضرب الكرة بالقبضة، ورش الماء في وجه الخصم أو إغراقه في الماء، وفي حالة حدوث هذه الأخطاء ينال الفريق الخصم رمية حرة.

أما الفئة الثانية فهي الخطأ الجسيم ويحتسب في حالة رفس اللاعب أو ضربه لخصمه بصورة متعمدة، وجزاء هذا النوع من الأخطاء رمية حرة للفريق المنافس مع طرد اللاعب المخالف لمدة دقيقة واحدة، أما إذا حصل هذا الخطأ في منطقة لا تبعد عن المرمى أكثر من أربعة أمتار، فيعطى الفريق الآخر ضربة جزاء تنفذ مباشرة من مسافة أربعة أمتار.


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hima21000.yoo7.com
 
ملف متكامل عن رياضة كرة الماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيمـــــــــــا حماده هيمــــــــــــــا :: المنتديات الرياضيه :: رياضات اخرى-
انتقل الى: